الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{أَفَسِحْرٌ هذا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ} الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة على محذوف تقديره كنتم تقولون للوحي هذا سحر أفسحر هذا يريد أهذا المصداق أيضا سحر وقد أفادت الفاء هذا المعنى، وسحر خبر مقدم و{هذا} مبتدأ مؤخر و{أم} يجوز أن تكون منقطعة بمعنى بل لأن الكلام تم عند قوله: {أفسحر هذا} ثم قال: {أم أنتم} أي بل أنتم {لا تبصرون} ويجوز أن تكون متصلة أي ليس شيء منهما ثابتا فثبت أنكم قد بعثتم وأن الذي ترونه حق فهو تقريع شديد وتهكم فظيع، و{أنتم} مبتدأ وجملة {لا تبصرون} خبر.{اصْلَوْها فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَواءٌ عَلَيْكُمْ} فعل أمر وفاعل ومفعول به والفاء عاطفة واصبروا فعل أمر وفاعل و{أو} حرف عطف و{لا} ناهية و{تصبروا} فعل مضارع مجزوم بلا و{سواء} خبر لمبتدأ محذوف أي صبركم وتركه سواء و{عليكم} متعلقان بسواء ونحا الزمخشري إلى إعرابها مبتدأ خبره محذوف أي سواء عليكم الأمران وتبعه أبو حيان ولا مانع من ذلك لأن ما في سواء من معنى التسوية أفادها فائدة سوّغت إعرابها مبتدأ.{إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} {إنما} كافّة ومكفوفة و{تجزون} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل و{ما} اسم موصول مفعول به ثان وجملة {كنتم تعملون} صلة وكان واسمها وجملة {تعملون} خبرها وجملة {إنما تجزون} تعليلية للاستواء.
{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ} الواو حرف عطف و{يطوف} فعل مضارع مرفوع و{عليهم} متعلقان بيطوف و{غلمان} فاعل {يطوف} و{لهم} صفة لغلمان وكأن واسمها و{لؤلؤ} خبرها و{مكنون} صفة {لؤلؤ} وجملة {كأنهم} صفة ثانية.{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ} الواو حرف عطف و{أقبل بعضهم} فعل وفاعل و{على بعض} متعلقان بأقبل. وجملة {يتساءلون} حال.{قالوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنا مُشْفِقِينَ} {قالوا} فعل وفاعل وإن واسمها وجملة {كنّا} خبرها وجملة {إنّا كنّا} مقول القول و{قبل} ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة لفظا لا معنى والظرف متعلق بمحذوف حال و{مشفقين} خبر {كنّا}.{فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا وَوَقانا عَذابَ السَّمُومِ} الفاء حرف عطف و{منّ اللّه} فعل وفاعل و{علينا} متعلقان بمنّ {ووقانا} عطف على منّ و{عذاب السموم} مفعول به ثان.{إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ} إن واسمها وكان واسمها و{من قبل} حال وجملة {ندعوه} خبر {كنّا} وجملة {كنّا} خبر إنّا وإن واسمها و{هو} ضمير فصل أو عماد و{البرّ الرحيم} خبران لإنه وجملة {إنه} تعليلة لا محل لها.
3- بناء الأول على الفتح ورفع الثاني كقول أبي الطيب: 4- رفع الأول وبناء الثاني على الفتح نحو: 5- بناء الأول على الفتح ونصب الثاني بالعطف على محل اسم لا نحو:
{أَحْلامُهُمْ} عقولهم والأحلام جمع الحلم وهو الإمهال الذي يدعو إليه العقل والحكمة وفي القاموس: والحلم بالكسر الأناة والعقل والجمع أحلام وحلوم ومنه: أم تأمرهم أحلامهم بهذا.{الْمُصَيْطِرُونَ} جمع المسيطر وهو الغالب القاهر من سيطر عليه إذا راقبه وحفظه أو قهره، وحكى أبو عبيدة سيطرت عليّ إذا اتخذتني خولا، ولم يأت في كلام العرب اسم على مفيعل إلا خمسة ألفاظ: مهيمن ومحيمر ومبيطر ومسيطر ومبيقر فالمحيمر اسم جبل والبواقي أسماء فاعلين، وفي الصحاح: المسيطر والمصيطر المسلط على الشيء ليشرف عليه ويتعهد أمواله ويكتب عمله وأصله من السطر لأن الكتاب يسطر.
|